أخبار الأكاديمية

خطوات دراسة الجدوى بإحترافية

دراسة الجدوى

يعتبر وضع الخطّة من أهمّ الأساسيات التي يتم الإعتماد عليها كمرحلة سابقة للبدء في أي عمل يمكنك حيث يمكنك اتباع ست خطوات أساسية لدراسة الجدوى. من خلال اتباع طريقة دراسة الجدوى المقبولة ، يمكن لمديري المشاريع وفرقهم الوصول إلى نقطة تسليم النتائج التي توصلوا إليها إلى أصحاب المصلحة.

 

تقوم الشركات بإجراء دراسات جدوى لتحديد ما إذا كان هناك إجراء استراتيجي مقترح منطقي من الناحية العملية وسيؤدي إلى النتائج المرجوة – على سبيل المثال ، لتحديد ما إذا كانت الشركة الجديدة ستنجح أم ستنجح في نقل نشاط تجاري أو إطلاق خط إنتاج جديد. إذا كنت تفكر في تأسيس شركة جديدة أو مبادرة كبرى لشركتك الحالية ، يمكن لدراسة الجدوى جيدة البناء أن تساعدك على الحكم على فرص نجاحها.

 

 أهداف دراسة الجدوى “احتياجات العملاء” 

يتمثل أحد أهداف دراسة الجدوى في معرفة المزيد عن احتياجات العملاء الحالية والمستقبلية ، خاصةً فيما يتعلق بالإجراء الذي تدرسه. على سبيل المثال ، إذا كنت تفتح نشاطًا تجاريًا جديدًا ، فإن الهدف هو قياس الاهتمام بالمنتج أو الخدمة التي ترغب في تقديمها. إذا كنت بصدد إطلاق خط إنتاج جديد ، فإن الهدف هو تحديد ما إذا كان عملائك الأساسيون يحتاجون إلى المنتج أو الخدمة الجديدة ومقدار ما يمكنهم دفعه ويدفعونه.

إقرأ أيضا:عرض خاص لطلابنا في دولة الكويت

 

نقاط القوة التنافسية

 

ستقوم دراسة الجدوى أيضًا بفحص نقاط القوة والضعف والمكانة التي تتمتع بها شركتك في السوق. على سبيل المثال ، هل تشاهد حاليًا كمزود عالي الجودة بين منافسيك؟ إذا كان الأمر كذلك ، كيف سيؤدي استخدام عملية تصنيع منخفضة التكلفة إلى تغيير وضعك؟ إذا كنت تفتح شركة جديدة ، فهل ستتمكن من التنافس بفعالية مع المنافسين الآخرين؟

 

دراسة المالية الخاصة بك 

لاتخاذ إجراء لجعل الأعمال منطقية ، يجب أن يساعدك على تحقيق ارباحك. الهدف الثالث لدراسة الجدوى هو تحديد المنافع المالية للعمل مقابل تكاليفه. على سبيل المثال ، هل سيشتري عدد كافٍ من العملاء منتجك الجديد بسعر مرتفع بما يكفي حتى تتمكن من تحقيق الربح؟ أو هل ستوفر بالفعل عن طريق شراء ماكينة جديدة أم أن التدريب وتكاليف الكهرباء الإضافية ستلغي فوائد الإنتاج العالي؟

إقرأ أيضا:خدمة الدعم 24\7

 

السابق
كيفية تحقيق الأهداف
التالي
أهم مجالات إدارة الأعمال