المؤتمر العلمي الدولي الأول المشترك بين الجامعات الفلسطينية

تحديات اللغة والإتصال في عصر الرقمنة “قضايا وآفاق” المؤتمر العلمي الدولي الأول المشترك بين الجامعات الفلسطينية عقد المؤتمر في رحاب جامعة الإستقلال ، وبرعاية كريمة من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي سعادة الأستاذ الدكتور محمود أبو مويس ،و بمشاركة كريمة من معالي رئيس اتحاد الجامعات العربية سعادة الدكتور عمرو عزت سلامة ، وحضر المؤتمر عدد من رؤساء الجامعات الفلسطينية وممثلين عنهم ، وعدد من الشخصيات الوطنية ، والجدير بالذكر أن المؤتمر شارك فيه 50 جامعة من فلسطين ومن مختلف الدول العربية… وقد قدم الباحثون للمؤتمر 115 بحثاً علمياً ، وشاركت الأكاديمية العربية الدولية بحثاً بعنوان : تحديات المحتوى الرقمي العربي على الإنترنت ( التحديات والمعوقات )

وكان البحث العلمي الذي قدمه الأستاذ محمد عدنان الصانع المؤسس والرئيس التنفيذي للأكاديمية العربية الدولية ،والأستاذ صبحي علي كعكة مدير العلاقات العامة في الأكاديمية، قد حظى البحث بإعتماده من قبل اللجنة العلمية ،

وذلك ضمن 8 أبحاث كمرجع للإستفادة منه في مشاريع التحول الرقمي لنظم التعليم وتطويره …

title% وقد نقل وقائع المؤتمر تلفزيون فلسطين ، وهذا رابط افتتاحية المؤتمر : هنا رابط البيان الختامي والتوصيات : هنا

وللفائدة نرفق لكم ملخص البحث الذي قدمته الأكاديمية :

مع التطور الهائل الذي أصاب مناحي الحياة ولا سيما وسائل الاتصال ونقل المعارف بين الناس، أصبح تناقل المعرفة والأخبار يتم “بنقرة” على حاسبك الآلي ما دمت متصلاً بشبكة الانترنت، وأينما كنت بإمكانك أن تعرف ما يجري حولك في أي مكان. هذا التطور الكبير ألقى بظلاله على قطاعات مختلفة وساهم في تنمية المعارف، لكنه في الآن ذاته أوجد تحديات واتساعاً في المعرفة والتقنيات بين الدول، وأصبح الإنترنت فضاءً مفتوحاً يساهم في تشكيل محتواه وآلياته وتقنياته الدول الكبرى، وهنا تقف دول العالم النامي ومنها الدول العربية موقف المتفرج أو المستهلك، مما يجعلها في موقع متأخر في الإنتاج والمعرفة الالكترونية بالذات. وتشير معظم التقارير العالمية التي تهتم بالمحتوى الرقمي على الإنترنت أن نسبة تمثيل اللغة العربية على الشبكة لا يتناسب مع أهمية اللغة وعدد مستخدميها ومتصفحي الإنترنت من العرب، فقد أشار تقرير صادر عن الأمم المتحدة أن المحتوى العربي على الإنترنت لا يمثل سوى 3 بالمائة من إجمالي المحتوى العالمي. وسوف يشمل البحث على أربع مباحث هي: المبحث الأول: مفهوم التعليم الرقمي وبياناته. والمبحث الثاني: أهمية تطوير التعليم الرقمي على الانرنت وطموحاته. المبحث الثالث: التحديات التي تواجه التعليم الرقمي. المبحث الرابع: المعالجات والحلول التي من شأنها تذلل التحديات والصعوبات أمام تطور وتقدم التعليم العربي على الانترنت.
المؤتمر العلمي الدولي الأول المشترك بين الجامعات الفلسطينية - الأكاديمية العربية الدولية -

اكتشاف المزيد من الأكاديمية العربية الدولية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading