تأثير الكوبرا

Admin bar avatar
(0 review)
مجانية
تاثير كوبرا

تأثير الكوبرا

تأثير الكوبرا أو أثر الكوبرا (بالإنجليزيةcobra effect)‏ يحدث عند محاولة حل مشكلة فيزيد الحل المشكلة سوءاً.  وهو يدل على العواقب غير المقصودة. يستخدم المصطلح لتوضيح الحلول الخاطئة في الاقتصاد والسياسة. أيضاً هناك كتاب يحمل نفس الاسم للاقتصادي الألماني هورست سيبرت.

الكوبرا الهندية

ظهر المصطلح من خلال قصة حدثت فترة الاحتلال البريطاني للهند. عانت الحكومة البريطانية من زيادة أعداد ثعابين الكوبرا السامة في مدينة دلهي. لذلك عرضت الحكومة مكافأة (جائزة) لكل ثعبان كوبرا ميت. كانت هذه الإستراتيجية ناجحة في البداية وتم قتل أعداد كبيرة من الكوبرا من أجل المكافأة. في نهاية المطاف بدأ الناس بالمغامرة وتربية هذه الثعابين من أجل تحسين الدخل. وعندما أدركت  الحكومة ذلك، ألغت برنامج المكافآت، مما جعل الثعابين بدون قيمة بالنسبة للمربيين فأطلقوها. ونتيجة لذلك تزايدت أعداد الكوبرا البرية. كان الحل واضح للمشكلة لكنه زادها سوءاً.

حدثت حالة مشابهه في هانوي في فيتنام عندما كانت تحت الاحتلال الفرنسي. أنشئ النظام الاستعماري الحاكم برنامج مكافآت لكل جرذ مقتول. وعلى الناس أن يحضروا ذيل الفأر لكي يقبضوا المكافأة. ثم بدأ مسؤولو الاستعمار يلاحظون وجود الفئران بدون ذيل في هانوي. كان صيادو الفئران الفيتناميون يمسكونها ويقطعون ذيلها ثم يطلقوها مرة أخرى في المجاري لتتكاثر من جديد وتنجب المزيد من الفئران. وبالتالي تزداد مكافآت الصيادين.

يقول المؤرخ مايكل فان أن حادثة الكوبرا الهندية لا يمكن إثباتها ولكن حادثة الفئران الفيتنامية مثبتة، لذلك يجب تغيير المصطلح ليصبح تأثير الفئران

 

كثيراً ما يقال إنه لا توجد أبداً أي حكومة أذكى من مواطنيها، فمهما كانت السياسة أو الحوافز التي تقدمها الحكومات ومهما كانت درجة إحكامها، يجد المواطنون دائماً طريقة للتغلب أو التحايل عليها، لتصبح الإجراءات التي اتخذت في الأساس لحل مشكلة هي ذاتها التي تعمق من الأزمة وقد تخرجها عن نطاق السيطرة.

هذا الوضع يسمى في علم الاقتصاد “تأثير الكوبرا“… ولكن لماذا عن هذا التأثير؟

تابع صفحات سياسة لس على باقي القنوات:

انستغرام: https://www.instagram.com/politicsless/

تويتر: https://twitter.com/politicsless

فيسبوك: https://www.facebook.com/PoliticsLess/

تفاصيل البرنامج

  • المقررات 1
  • الإختبارات 1
  • المدة 5 ساعات
  • الدرجة دورة
  • اللغة العربية
  • عدد الطلاب 14
  • شهادة متوفر
  • التقييمات ذاتي

التقييمات

معدل التقييم

0
تقييم 0

تفاصيل التقييم

5
0%
4
0%
3
0%
2
0%
1
0%
مجانية

اترك تعليقك :-)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.