درجة الدكتوراه

دكتوراه علم التربية

دكتوراه علم التربية

دكتوراه علم التربية /نحو تعليم أكاديمي تربوي يسمو بالقدرات العلمية للدارسين، ويمكنهم من التعمق والقدرة على البحث في مجال المناهج وطرق التدريس وكل ما يخص علم التربية وفلسفتها.

دكتوراه علم التربية
تعريف علم التربية :

  • علم “التربية” (pédagogy)ويعني توجيه المتربص (المتعلم) بأفضل طريقة نحو التحصيل المعرفي
  • أيضا التربية يمكن تعريفها بأنها تطبيقً “لعلم أصول التدريس”، والذي يعتبر تجمعًا للأبحاث النظرية والتطبيقية والمتعلقة بعمليتي التعليم والتعلم، والذي يتعامل مع عددًا من فروع المعرفة، مثل: علم النفس، والفلسفة، وعلوم الكمبيوتر، وعلوم اللغات، وعلم الاجتماع.
  • كذلك التربية هي عملية صناعة الإنسان
  • مفهوم علم التربية هي البرمجة الجزئية على رد الفعل السوي في جميع مناحي الحياة _ اما الآداب فهي فن تركيب النواتج التربوية

او ممكن أن نقول

التربية هي مجموعة القيم الأخلاقية المستمدة من القواعد الدينية، والعادات الاجتماعية، والتي تساهم في توجيه سلوك الأفراد داخل مجتمعهم، وتعرف أيضاً، بأنها: المؤثرات التي تؤثر على الأفراد، ضمن البيئة التي يتواجدون فيها، وتقسم إلى العائلة، والمحيط الخارجي. إن كافة العوامل المحيطة بكل فرد تساهم في صقل شخصيتهِ الإنسانية، والاجتماعية، حيث إن مسار التربية الصحيح، يعتمد أيضاً على تأثير العوامل الثقافية، والتعليمية التي تتواجد داخل العائلة الواحدة، لما لها من دور مهم في تنمية شخصية كل فرد.

إقرأ أيضا:دكتوراه علم نفس جنائي

 

أهمية علم التربية

للتربية أهمية بالغة في تحقيق التواصل بين الافراد وتنميته وكذلك تجديد ونقل التراث الثقافي عبر الأجيال وتكوين اتجاهاتهم السلوكية السوية بهدف ان يعرف كل منهم ما له من حقوق وما عليه من واجبات من اجل بناء مجتمع ديمقراطي وفيما يلي سنعرض تلك الأهمية بشيء من التوضيح

  1. التربية وسيلة اتصال وتنمية للأفراد
  2. أيضا التربية تعمل على استمرار ثقافة المجتمع وتجديدها ونقل التراث الثقافي
  3. التربية تعمل على تكوين الاتجاهات السلوكية
  4. كذلك أهمية التربية في بناء الدولة العصرية
  5. كما تحقيق النمو الشامل واكتساب الخبرة

أهداف

1. تزويد الخريجين بالخبرات الضرورية ليصبح مربيا فاعلاً وعضوا ناجحاً بهيئات التدريس.
2. تخريج باحثين قادرين على الربط بين تعاليم العلوم الإنسانية المعاصرة وتعاليم الدين الإسلامي، من خلال الاستفادة من مساهمات المسلمين الأوائل في هذا المجال.
3. تنمية مهارة الإبداع والتفكير المنطقي و التحليلي والنقد الموضوعي القدرة علي حل المشكلات.
4. ابتكار تجربة تعليمية ممتعة تواكب سرعة التغيرات التكنولوجية التعليمية في العالم الحديث ، والتي تؤثر على المربي المعاصر وتجعله قادراً على مساعدة الاخرين، ومن ثم يلعب دوره كخليفة في الأرض.
5. تقديم مساهمات علمية فكرية هامة في مجال تدريس العلوم الإنسانية الى جانب تقديم حلول مبتكرة للمشاكل اليومية في هذا المجال
6. شرح وتطبيق مجموعة من الأساليب المستخدمة ومقارنتها مع الطرق التي يكثر استخدامها في تدريس العلوم الإنسانية في حل مشاكل المسلمين المنهجية الحالية في هذا المجال.

إقرأ أيضا:دكتوراه إدارة تربوية

ما هي خصائص التربية ..؟

بالطبع التربية من أهم الأمور لبناء المجتمعات ،وذلك لأن ما يتربى عليه الإنسان منذ صغره ينعكس على سلوكه ،و أدائه عندما يكبر ،و لذلك فالتربية كانت ،و لا تزال محط اهتمام الكثير ،و الجدير بالذكر أن المتخصصون حاولوا اعداد المناهج بالشكل الذي يلائم خواص أبناء المجتمع الواحد و بالطبع لابد أن تمتاز التربية بمجموعة من الخصائص التي تؤكد صلاحيتها ،و من أبرزها ما يلي

  • المفاهيم الدينية
  • البعد عن الضغط
  • وجود منهج واقعي و اضح
  • الاستمرارية

متطلبات التخرج

• للحصول على درجة الدكتوراه في علم التربية، يتوجب على الطالب أن ينهي 52 ساعة معتمدة بنجاح، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2.0.

إقرأ أيضا:دكتوراه تربية رياضية

تفاصيل البرنامج

• المقررات15
• الإختبارات14

 

الأكاديمية العربية الدولية

(منصة أعد)

تقدم دكتوراه علم التربية

للتسجيل في البرنامج الدراسي

أضغط (هنا)

كما يمكنك زيارة موقع الأكاديمية العربية الدولية

والتعرف على البرامج الدراسية المتاحة من خلال

الضغط (هنا)

 

السابق
ماجستير علم الآثار
التالي
دكتوراه إدارة رياضية