درجة الدكتوراه

دكتوراه إدارة رياضية

دكتوراه إدارة رياضية

 

دكتوراه إدارة رياضية (بالإنجليزية: Sport pedagogy)‏ هي المجال الأكاديمي للدراسة، والذي يكون بشكل مشترك بين الرياضة والتعليم. وتُعنى التربية الرياضية، بوصفها تخصصاً بالتعلم، والتدريس، والتعليم في مجال الرياضة والتربية البدنية وما يتصل بها من مجالات النشاط البدني. في حين يُنظر إلى علم التربية الرياضية في الغالب على أنه فرع فرعي لعلوم الرياضة (في أمريكا الشمالية يُشار إليه كثيرًا باسم علم الحركة)، فإن أسسها النظرية تستند أيضًا إلى علوم التعليم العام. وباعتبارها علمًا فرعيًا في علم التربية الرياضية، تتحالف مع مجالين، وهما الرياضة والتعليم.

دكتوراه ادارة رياضية

من الناحية التاريخية، يمكن تتبع جذور علم التربية الرياضية كفرع أكاديمي من فروع العلوم الرياضية إلى الدراسة المنهجية للتعليم البدني كموضوع. وقد تم الاعتراف صراحة لأول مرة في أواخر ستينيات القرن العشرين في أوروبا القارية، باعتباره علم أصول التربية الرياضية الأكاديمية، حيث كان ينظر إلى هذا الفرع باعتباره إطاراً نظرياً لتخطيط وتعليم التربية البدنية في المدارس. ففي ألمانيا على سبيل المثال، كان نشر كتاب “أمو جروبي” المؤثر Grndagen der Sortpdagugik (أسس التربية الرياضية) بمثابة لحظة رئيسية في تعريف مفاهيم ومضمون التربية الرياضية كموضوع أكاديمي. كما أنها وفرت قوة دفع لإجراء مزيد من البحوث في هذا المجال، وبحلول نهاية السبعينات، كانت المؤسسات التعليمية في مجال التربية الرياضية قد أنشئت على نحو جيد في أقسام الرياضة والتمارين الرياضية في جميع جامعات ألمانيا.

إقرأ أيضا:دكتوراه علم نفس جنائي

 

أهمية التربية الرياضيّة

تعزيز الجانب النفسيّ والمعرفي للفرد. تعويد الفرد على الصبر، والتخفيف من حدّة العنف لديه عن طريق تفريغ طاقته في الألعاب الرياضيّة. التغيير من الروتين اليوميّ الذي يشعر به الفرد. تشجيع الفرد على حبّ العمل واحترامه وتقدير قيمته. تعويد الفرد على عادات صحيّة سليمة تعود عليه بالنفع، كالاحتفاظ بالصحة والقوام البدنيّ السليم. مساعدة الفرد على تطوير بعض الصفات البدنيّة مثل السرعة، القوّة.

 

تقدم مهنة الإدارة الرياضية العديد من الخيارات المختلفة لمن لديهم درجة علمية في الإدارة الرياضية ، حيث يمكن العثور على متخصصين في الرياضة المالية ، والإدارة الرياضية في مجال الأعمال التجارية ، أو التحليلات ، أو الطب الرياضي

تعتبر النافذة الوظيفية لإدارة الرياضة واسعة حيث يوجد العديد من المؤسسات ، أو الإعدادات التي يمكن العمل فيها ، قد يجد الطلاب الذين حصلوا على درجة علمية في الإدارة الرياضية أنفسهم موظفين في إحدى الأماكن التالية :

  • الأوساط الأكاديمية : قد تجذب الأوساط الأكاديمية حاملي الدكتوراه الذين استجابوا للطلب المتزايد على الباحثين ، والأساتذة في إدارة الرياضة .
  • فرق الدوري الرئيسية أو الثانوية : سوف تكون درجة الماجستير في الطب الرياضي ضرورية للانضمام إلى الفرق الرياضية التي تبحث عن مدرب ، أو أخصائي تغذية ، أو أخصائي أقدام ، أو أخصائي نفسي رياضي ، أو متخصص في تقويم العظام .
  • المنشآت الرياضية : تعتبر إدارة المرافق مجال مرن يمكن التعامل مع أي نوع من الشهادات تقريبًا ، حيث يمكنك الحصول على شهادة جامعية ، أو في العلوم التطبيقية درجة البكالوريوس ، أو الماجستير والعثور على عمل .

الألقاب الوظيفية للإدارة الرياضية

أخصائي التسويق الرياضي

إقرأ أيضا:دكتوراه الصحافة والإعلام

مدير المعلومات الرياضية

الوكيل الرياضي

أخصائي الطب الرياضي

 

متطلبات التخرج

  • للحصول على درجة الدكتوراه في دكتوراه تربية رياضية، يتوجب على الطالب أن ينهي 52 ساعة معتمدة بنجاح،
  • وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2.0.

 

إقرأ أيضا:دكتوراه تربية رياضية

الأكاديمية العربية الدولية

(منصة أعد)

تقدم دكتوراه إدارة رياضية

للتسجيل في البرنامج الدراسي

أضغط (هنا)

كما يمكنك زيارة موقع الاكاديمية العربية الدولية

والتعرف على البرامج الدراسية المتاحة من خلال

الضغط (هنا)

السابق
دكتوراه علم التربية
التالي
بكالوريوس هندسة اتصالات