درجة الماجستير

ماجستير علم الآثار

ماجستير علم الآثار

ماجستير علم الآثار: هو علم يختص بدراسة البقايا المادية التي خلفها الإنسان ويبدأ تاريخ دراسة علم الآثار ببداية صُنع الإنسان لأدواته (القواطع والأدوات القاطعة)، وربما سمي علم العاديات نسبة إلى قبيلة عاد البائدة، وهو دراسة علمية لمخلّفات الحضارة الإنسانية الماضية. وتدرس فيه حياة الشعوب القديمة.

وتشمل تلك المخلفات أشياء مثل: المباني والعمائر، والقطع الفنية، والأدوات والفخار والعظام. وقد تكون بعض الاكتشافات مثيرة، مثل قبر فيه حُلي ذهبية، أو بقايا معبد فخم. إلا أن اكتشاف قليل من الأدوات الحجرية أو بذور من الحبوب المتفحمة، ربما يكشف بشكل أفضل عن جوانب كثيرة من حياة الشعوب. وتوثيق أنواع الأكل المستخدمة قديما، ما يكشف أوجه الشبه بين حياة أولئك القوم وحياتنا الحالية. وما يكتشفه عالم الآثار، بدءًا من الصروح الكبيرة وانتهاء بالحبوب، يسهم في رسم صورة عن معالم الحياة في المجتمعات القديمة. إن البحث الآثاري هو السبيل الوحيد لكشف حياة المجتمعات التي وُجدت قبل اختراع الكتابة منذ خمسة آلاف عام تقريبًا. كما أن البحث الآثاري نفسه يشكِّل رافدًا مهمًا في إغناء معلوماتنا عن المجتمعات القديمة التي تركت سجلات مكتوبة.

ماجستير علم الآثار

او ممكن أن نقول

هو علم يدرس سلوك ومعتقدات الجماعات البشرية من خلال فحص البقايا المادية التي تركها الإنسان مع مرور الوقت.

إقرأ أيضا:ماجستير رياضيات تطبيقية

 

أهمية علم الآثار

إن أهمية علم الآثار تكمن في اهتمامه بتحليل ودراسة جميع الأصول المادية للحضارة التي تمتد للإنسان القديم، وذلك من خلال الاستقراء والشواهد الفكرية على مر العصور. كما أنه يهتم باستخلاص القيم العميقة للآثار، وأيضًا الثقافية التي قام الإنسان بتركها وذلك من خلال ممارسته للأنشطة

 

أهمية الآثار السياحية

  • تلعب التحف دورًا مهمًا وحيويًا في جذب السياح وبالتالي تحسين اقتصاد البلاد.
  • السياحة مصدر مهم ومهم وفعال للدخل لمختلف المجتمعات والبلدان خاصة في المناطق التي تحتوي على العديد من المعالم الأثرية الهامة ذلك؛ لأن الناس جميعًا يتوقون لرؤية الأبنية العظيمة الموجودة بين البشر والحضارات المنقرضة ودقة تصاميمها وإبداعها حفزت الحركات الاقتصادية للدول التي تمت زيارتها.

أنواع علم الآثار

  • علم الآثار الكلاسيكي
  • أيضا علم الآثار التاريخي
  • علم الآثار تحت الماء

 

تصنيف الآثار

يُعدُّ علم الآثار في القارة الأمريكية، فرعًا من علم الاناسة (الأنثروبولوجيا) وهي دراسة الجنس البشري وتراثه الفكري والمادي. ويرى علماء الآثار في أوروبا أن عملهم هذا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بميدان علم التاريخ، غير أن علم الآثار يختلف عن علم التاريخ من جهة أن المؤرخين يدرسون، بصورة رئيسية مسيرة الشعوب استنادًا إلى السجلات المكتوبة. يتطلع علماء الآثار إلى معرفة الكيفية التي تطورت بها الحضارات، وإلى معرفة المكان والزمان الذين حدث فيهما هذا التطور. وكذلك يبحث هؤلاء ـ شأنهم شأن دارسي العلوم الاجتماعية ـ عن أسباب التغيرات الأساسية التي جعلت الناس في العالم القديم، يتوقفون عن الصيد ـ مثلاً ـ ويتحولون إلى الزراعة. ويطوِّر أثاريون آخرون نظريات تتعلق بالأسباب التي حدت بالناس لبناء المدن وإقامة الطرق التجارية. وبالإضافة إلى ذلك يبحث بعض علماء الآثار عن الأسباب الكامنة وراء سقوط المدنيات السابقة، كحضارة المايا في أمريكا الوسطى، وحضارة الرومان في أوروبا.

إقرأ أيضا:ماجستير طرائق تدريس الرياضيات

 

مجالات العمل التي يمكن الالتحاق بها بعد التخرج

  • وزارة الآثار
  • الإرشاد السياحي
  • أمين متحف
  • ترميم الآثار
  • التنقيب عن الآثار
  • التدريس الأكاديمي

 

إقرأ أيضا:ماجستير قانون دولي

متطلبات التخرج

للحصول على درجة الماجستير في علم الآثار، يتوجب على الطالب أن ينهي 36 ساعة معتمدة بنجاح، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2.0.

 

تفاصيل البرنامج

  • المقررات8
  • الإختبارات7

الأكاديمية العربية الدولية

(منصة أعد)

تقدم ماجستير علم الآثار للتسجيل في البرنامج الدراسي

أضغط (هنا)

كما يمكنك زيارة موقع الأكاديمية العربية الدولية

والتعرف على البرامج الدراسية المتاحة من خلال

الضغط (هنا)

السابق
ماجستير إدارة العقود والمناقصات
التالي
دكتوراه علم التربية