درجة الدكتوراه

دكتوراه علم نفس جنائي

دكتوراه علم نفس جنائي

 

دكتوراه علم نفس جنائي ،هو علم دراسة أفكار ونوايا وردود فعل المجرمين وتحركاتهم التي تلعب دوراً في ارتكاب الجريمة.

ويمكن تلخيص اهتمامات علم النفس الجنائي في النواحي التالية:

  • اكتشاف الجريمة وتحديد المجرم على أساس علمي إنساني يحقق العدالة والرحمة.
  • دراسة السلوك الإجرامي من حيث أسبابه ودوافعه الشعورية وال لا شعورية مما يساعد على فهم شخصية المجرم ووضع العقاب والعلاج المناسب.
  • دراسة الظروف والعوامل الموضوعية التي تهيئ للجريمة وتساعد عليها.
  • تصنيف المجرمين طبقا لأعمارهم وجرائمهم وحالاتهم النفسية والعقلية بقصد تحديد أنواع الرعاية والإصلاح بالنسبة لكل منهم.
  • كما يمكنه دراسة شخصية الشهود ورجال القضاء ومنفذي القانون.
  • تتبع المجرم بالدراسة والرعاية بعد انتهاء مدة العقوبة حتى لا يعود للجريمة مرة أخرى.

دكتوراه علم النفس الجنائي

أهمية دراسة تخصص علم النفس الجنائي

تقييم الحالة العقلية والنفسية للجاني: بغية تقديم تحليل نفسي للمحكمة يساعد القاضي في اتخاذ القرار الصائب والسليم في الجريمة التي ارتكبها الجاني والقدرة على تقييم الأدلة التجريبية واستخلاص استنتاجات ذات مغزى حول الحالة العقلية والعاطفية للمجرم.

 

مجالات عمل تخصص علم النفس الجنائي

يقوم عمل متخصص علم النفس الجنائي على فحص مسارح الجريمة والنظر في صور مسرح الجريمة والعمل مع ضباط إنفاذ القانون وتقديم المشورة للمحامين والإدلاء بشهادته في المحكمة. وبشكل أكثر تحديداً قد تشمل الواجبات اليومية ما يلي:

إقرأ أيضا:دكتوراه تربية رياضية
  1. الإرشاد النفسي: تحتاج المؤسسات تنفيذ العقوبات القانونية والجنائية مثل السجون ومؤسسات الأحداث لوجود خبير نفسي كما يتعامل مع نزلاء هذه السجون. على الخبير ان يفهم دوافعهم النفسية وغير النفسية لارتكاب الجرائم على اختلاف أنواعه.  بالإضافة لقدرة هذا الخبيرة على التأثير في تعديل سلوكهم الإجرامي وأفكارهم التي تؤدي لهذا النوع من السلوك.
  2. استشاري نفسي للمؤسسات القانونية: قد تستعين المحاكم على اختلاف أشكالها واختصاصاتها بمختص علم النفس الجنائي. يعمل المختص على تقدير حالة المجرم النفسية والعقلية بشكل عام وساعة ارتكابه الجريمة بشكل خاص. كما يهدف ذلك لتكوين فهم أعمق لشخصية هذا المجرم وصحته النفسية والعقلية ومدى أهليته للمحاكمة أو الدفاع عن نفسه.
  3. العمل في المصحات العقلية والنفسية: كثيراً ما قد يعاني مرتكبي الجرائم من اضطرابات عقلية أو نفسية تسبب سلوكهم الإجرامي. لذلك يوضعون  في مصحات عقلية ونفسية بدلاً من المؤسسات العقابية ويصنفون ضمن فئة (خطير على المجتمع) وتحتاج هذه المؤسسات لمختص علم النفس الجنائي في التعامل مع هذه الحالات.
  4. العمل في مؤسسات علاج الإدمان: الإدمان على المخدرات بحد ذاته يعتبر جريمة. يعتبر عامل هام و يدفع الى ارتكاب جرائم أخرى. ولهذا تحتاج مؤسسات علاج الإدمان لمختص علم النفس الجنائي في التأثير على سلوك المدمنين وفهم دوافعهم للإدمان أولاً وارتكاب جرائم ثانياً.
  5. قراءة وتقديم المشورة فيما يتعلق بالوثائق القانونية.
  6. إجراء مقابلات مع أشخاص آخرين متورطين في الجريمة أو يعرفون المشتبه به.
  7. تقييم خطورة ارتكاب المجرم للجريمة مرة أخرى.
  8. إدارة الاختبارات النفسية و تحليلها.

 

إقرأ أيضا:دكتوراه إدارة أعمال

 

أبرز موضوعات علم النفس الجنائي:

يحتوي علم النفس الجنائي على العديد من الموضوعات المرتبطة بشكل وثيق، مثل المصطلحات والمفاهيم الجنائية والتي تتصل بعلم الإجرام والعقاب، ونذكر منها ما يأتي: القانون الجنائي، والنمو الإجرامي، والمسؤولية الجنائية، وأيضا السلوك المنحرف، المخدرات، القتل والانتحار وغيرها من المفاهيم. وفي الوقت نفسه يتفرع عن هذا الفرع من علم النفس العديد من الفروع والأقسام الجنائية ومنها: علم نفس الجريمة والانحراف، وعلم النفس الشرطي، وعلم النفس القانوني، أيضا علم النفس الإصلاحي، بالإضافة إلى غيرها الكثير من هذه الفروع والأقسام الجنائية

إقرأ أيضا:دكتوراه دراسات إسلامية

 

 

تفاصيل البرنامج

  • المقررات6
  • الإختبارات6

الأكاديمية العربية الدولية

(منصة أعد)

تقدم دكتوراه علم نفس جنائي للتسجيل في التخصص

أضغط (هنا)

كما يمكنك زيارة موقع الأكاديمية العربية الدولية

والتعرف على التخصصات والمجالات الدراسية المتاحة من خلال

الضغط (هنا)

 

السابق
دكتوراه علم النفس التربوي
التالي
بكالوريوس تربية منهج منتسوري