صحة

علم التغذية

علم التغذية

مفهوم علم التغذية يقصد بعلم التغذية  هو دراسة كل ما يتعلق بالغذاء و تأثيره على جسم الكائن الحي، من حيث معرفة مكونات الأغذية و طبيعتها و تركيبها و مصادرها، و إنتاجها و تصنيعها، و كذلك كل ما يتعلق بتناول الطعام و هضمه و امتصاصه، و التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل الجسم بما يتعلق بعملية الأيض، بهدف تطبيق تلك المعرفة، و تكوين العادات الغذائية الصحيحة لدى الفرد و المجتمع ككل، و تجنب العادات الغذائية الخاطئة، و نشر تلك الثقافة الصحية.

تعريف

علم يشرح علاقة الطعام مع نشاطات الكائنات الحية. من ضمن ذلك تناول الطعام، وطرد الفضلات، وانطلاق الطاقة من الجسم، وعمليات التخليق. فالطعام والشراب يمدان الإنسان بالطاقة لكل وظائف الجسم الحيوية، فتثبت درجة حرارته عند 37 درجة مئوية المناسبة لوظائف الجسم الحيوية،

 

أهمية

يلعب علم التغذية دور كبير في المجال الطبي كما يعتبر حجر أساس لإتمام العملية العلاجية, فالغذاء نصف الدواء, ويعد تخصص علم التغذية أساسي في معظم جامعات فلسطين ويضم هذا التخصص عدة تخصصات فرعية وأهمها:

  • تكنلوجيا تصنيع الغذاء وتعنى بدراسة التصنيع الغذائي وعمليات الإنتاج في المصانع
  • وأيضاً علم الأحياء الدقيقة الغذائي ويدرس العلاقة بين الكائنات الحية والتغذية والدورات الغذائية
  • التغذية العلاجية وهذا القسم مختص بالحلات السرسرية وكيفية تغذية المرضى بالمستشفيات سواء للأمراض المؤقتة أو المزمنة

 

إقرأ أيضا:الرعاية الصحية

علم التغذية

يشير علم التغذية إلى دراسة المواد الغذائية في الأطعمة، وكيف يستخدم الجسم هذه المواد، والعلاقة بين الحمية والصحة والمرض.

يشترك علماء التغذية أحيانًا في أبحاث مصانع الغذاء، التي توظف غالبًا أخصائي تغذية وعلماء أطعمة. كما يعمل أخصائيو التغذية في الصحافة والتعليم والأبحاث، ويعمل الكثير منهم في مجالات علوم وتكنولوجيا الغذاء. قد تتشابه مجالات التعليم والعمل لأخصائي الحميات وأخصائي التغذية، إذ قد يعمل كل منهم في مجالي الرعاية الصحية وصناعة الأغذية.

 

العناصر الضرورية للتغذية الصحية

يمكن تقسيم العناصر الغذائية للتغذية السليمة في 6 مجموعات، وهي: الكربوهيدرات. الفيتامينات. البروتينات. الدهون. الأملاح. الماء

 

الأمراض الناتجة عن سوء التغذية

·          تضخم الغدة الدرقية (Goitre)

إن قلة تناول الأطعمة قد تؤدي إلى نقص اليود، والذي يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، التي تؤدي إلى الآتي:

  • ظهور رقبة منتفخة.
  • الإصابة بالخمول.
  • التعرض للضعف.
  • حدوث انخفاض في معدل التمثيل الغذائي.
  • التعرض إلى الصعوبة في التنفس.

 

·         فقر الدم (Anemia)

ربما يكون الأكثر شيوعًا من بين جميع الأمراض الناتجة عن سوء التغذية مرض فقر الدم، والذي يحدث بسبب نقص الحديد، وفيتامين ب 12 (Vitamin B12)،

إقرأ أيضا:الرعاية الصحية

·         انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه

من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه، بحيث قلة تناول الأطعمة تُقلل من الصوديوم مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، أما سوء التغذية الناتج من الإفراط بتناول الأطعمة فيؤدي إلى زيادة الصوديوم في الدم مُسببًا ارتفاع ضغط الدم.

يلعب ضغط الدم دورًا مهمًا في صحة القلب والأوعية الدموية، وأي اختلال فيه يعني زيادة احتمالية التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: السكتات القلبية والدماغية وغيرها.

·         أمراض العيون

من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية أمراض العيون، والتي تشمل جفاف العين، والعمى الليلي، والتهابات العيون، السبب وراء ذلك يعود إلى نقص فيتامين أ (Vitamin A) المسؤول عن صحة العيون.

·         تساقط الشعر وشحوب البشرة

​البشرة والشعر بحاجة للعديد من العناصر الصحية، مثل: الفيتامينات، والمعادن الصحية، وأي نقص فيهما يؤدي مباشرةً لمشكلات في الشعر والبشرة.

·         أمراض الجهاز الهضمي

يُعّد الجهاز الهضمي المُحارب الأول ضد سوء التغذية، لذلك فإنه أول من يتعرض للأمراض عند نقص تناول الطعام أو الإفراط في تناولها، قد تظهر أمراض الجهاز الهضمي بالأعراض الآتية:

  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • الانتفاخ.
  • الألم الشديد.
  • الحموضة.

 قم بزيارة موقع

إقرأ أيضا:كيف يتم تشخيص التوحد

الأكاديمية العربية الدولية

(منصة أعد)

وتعرف على التخصصات والمجالات الدراسية المتاحة من خلال

الضغط (هنا)

كما يمكنك الاطلاع على الدورات المجانية المتاحة ب

الأكاديمية العربية الدولية من خلال

الضغط (هنا)

السابق
بكالوريوس إدارة المصارف الإسلامية
التالي
دكتوراه علم النفس التربوي