درجة الماجستير

ماجستير علم التاريخ

ماجستير علم التاريخ

ماجستير علم التاريخ: برنامج ماجستير التاريخ هو أحد برامج كلية الدراسات العليا، ويشتمل البرنامج  على 36 ساعة معتمدة اجبارية يدرسها الطالب على مدار الفصول الدراسية المسموح بها، وتتضمن مساقات تغطي جميع مراحل وعصور التاريخ الإسلامي والحديث والمعاصر.

ماجستير علم التاريخ

علم التاريخ :

يشير إما إلى دراسة منهجية تطور “التاريخ” (كتخصص)، أو مجموعة من الأعمال التاريخية بشأن موضوع متخصص. ناقش الباحثون التأريخ بصورة موضوعية مثل “تأريخ الكاثوليكية” أو “تأريخ عصر صدر الإسلام” أو “تأريخ الصين”. ومناهج وأنواع محددة، مثل التاريخ السياسي والتاريخ الاجتماعي. وبدأ التأريخ في القرن التاسع عشر، مع صعود التاريخ الأكاديمي، حيث تم تطوير الجزء الأساسي لأدب التأريخ.

في العالم القديم، أنتجت الحوليّات الزمنية في حضارات مثل مصر القديمة وبلاد الرافدين. على أي حال، فقد تأسس ميدان التأريخ لأول مرة في القرن الخامس قبل الميلاد مع كتاب تاريخ هيرودوت مؤسس التأريخ الإغريقي. لاحقًا ألف السياسي الروماني كاتو الأكبر أول كتاب تأريخ روماني بعنوان الأصول في القرن الثاني قبل الميلاد. وقريبًا من العصر الذي كتب به كاتو الأكبر، وضع المؤرخان الصينيان سيما تان وسيما شيان خلال حقبة إمبراطورية هان قواعد التأريخ الصيني بجمعهما لكتاب شيجي (سجلّات المؤرخ الكبير).خلال القرون الوسطى، ضمت أعمال التأريخ القروسطية سجلات زمنية في أوروبا القرون الوسطى، والتاريخ الإسلامي على يد المؤرخين المسلمين، والكتابات التاريخية الكورية واليابانية المصاغة على غرار النماذج الصينية الموجودة في ذلك الوقت.خلال عصر الأنوار في القرن الثامن عشر، تشكّل التأريخ في العالم الغربي وتطوّر على يدي شخصيات مثل فولتير، وديفيد هيوم، وإدوارد غيبون، وغيرهم من الذين وضعوا أساسات فن التأريخ في صيغته المعاصرة

إقرأ أيضا:ماجستير علم الاجتماع

يعد قسم التاريخ من أقدم الأقسام العلمية آلتي تأسست في كلية الآداب بجامعة المنوفية حيث بدأ في كلية التربية عام 1971 ثم أصبح قسما في كلية الآداب عام 1986 وقد بدأ القسم بهيئة تدريس متواضعة ، ازدادت تدريجيا حتى استطاعت أن تغطى كافة التخصصات بالقسم بل وفى أقسام الكلية الأخرى غير المتخصصة ، وفى كليات التربية والعلوم والسياحة ..

 

تعريف تخصص التاريخ

هو دراسة التغيير بمرور الوقت، وهو يغطي جميع جوانب المجتمع البشري، حيث إن كل من التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية والطبية والثقافية والفكرية والدينية والعسكرية كلها جزء من التاريخ، ولأن التاريخ يدور حول التغيير، فلا شيء كان دائمًا بطريقة معينة.

 

الأهداف

  • إعداد الباحثين في مختلف ميادين التاريخ والحضارة.
  • رفد الجامعات والمراكز البحثية بباحثين لخدمة المجتمع في الدول العربية على وجه الخصوص، والعالمي على وجه العموم.
  • تحصين الهوية العربية الإسلامية من خلال الدراسات الموجهة للتعريف بعظمة ومنجزات الأمة عبر حقب التاريخ المختلفة.
  • تصحيح التصورات عن تاريخ وحضارة الأمة من خلال الدراسات التي توثق إسهامات الأمة في خدمة الإنسانية في مختلف الحقول المعرفية.

 

مجالات عمل تخصص التاريخ:

 

  • التعليم: حيث يتم العمل في مجال تدريس مادة التاريخ والتربية الوطنية لدى كافة المدارس والمعاهد والمراكز التعليمية.

 

إقرأ أيضا:ماجستير إدارة العقود والمناقصات
  • المؤسسات العلمية والبحثية.

 

  • الإعلام و الصحافة: حيث يتم العمل لدى المؤسسات الإعلامية ودور الصحافة أو المؤسسات المعنية بنشر المجلات والمنشورات وإعداد المواد المقروءة.

 

  • متاحف الأثار.

 

  • مؤسسات حفظ التراث

 

إقرأ أيضا:ماجستير علوم سياسة

متطلبات التخرج

  • للحصول على درجة الماجستير في التاريخ، يتوجب على الطالب أن ينهي 36 ساعة معتمدة بنجاح، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2.0.

تفاصيل البرنامج

  • المقررات 16
  • الاختبارات 4

 

الأكاديمية العربية الدولية

(منصة أعد)

تقدم ماجستير علم التاريخ

للتسجيل في الماجستير

أضغط (هنا)

كما يمكنك زيارة موقع الأكاديمية العربية الدولية

والاطلاع على التخصصات والدرجات المتاحة من خلال

الضغط (هنا)

السابق
بكالوريوس إدارة الجودة
التالي
دكتوراه الفقه المقارن