أخبار الأكاديمية

بكالوريوس هندسة معمارية

بكالوريوس هندسة معمارية

يسعى برنامج بكالوريوس هندسة معمارية إلى إعداد مهندسين معماريين متميزين، يجمعون ما بين المعرفة والمهارات المعمارية والمعارف الهندسية الأخرى،

هندسة معمارية

تعريف التخصص:

تُعرف الهندسة المعمارية بهندسة البناء،

وهي واحدة من التخصصات الهندسية التي تهتم بالتعامل مع الجوانب التكنولوجية لتخطيط وتصميم المباني

من حيث التحليل والتصميم المتكامل للأنظمة الهيكلية والبيئية وسلوك وخصائص مكونات ومواد البناء وإدارة البناء بشكل كامل،

كما أنها تختص أيضا في دراسة التصميم المعماريّ والتصميم باستخدام الكمبيوتر والإنشاءات والتكييف والتوصيلات الكهربائية والضوئيات والصوتيات الموجودة داخل المباني

وأيضا ممكن أن نقول

هو تخصص واسع وشامل يبدأ من التعامل مع الفراغات وتصميمها لتحقيق وظيفة معينة يؤديها الانسان بهذا الفراغ. ويكون تصميم الفراغات على المستويين الأفقي والرأسي، وأيضا التصميم الخارجي لكتلة المبني ككل وتصميم الواجهات.

و لا يتوقف الأمر على التصميم فقط، ولكن يمتد هذا التخصص إلي المعرفة الكاملة بتكنولوجيا البناء والتشييد و تشغيل المباني بكفاءة عالية، وتخطيط الفراغات الخارجية العامة وتنسيقها، بل وتخطيط المدن وبنائها.

 

الأهداف

  • تطوير مفهوم العمارة والعمران لدى الطالب بوصفهما ظاهرة اجتماعية تتبع احتياجات المجتمع المتجددة، وتنمية قدرته على إدراك العوامل المؤثرة فيهما.
  • القدرة على فهم حركة العمارة في العصور التاريخية المختلفة، واستخدام ذلك في نقد الظواهر الحديثة وتحليلها، وربطها باحتياجات المجتمع.
  • توضيح العلاقة ما بين المفاهيم المعمارية والهندسية الأخرى.
  • تنمية ملكة الطالب ومعارفه في حقل التصميم المعماري العمراني، وفي التحكم بالأجسام والإدراك البصري للفراغ ومكوناته، وفي إدراك الظواهر التي تؤثر في التصميم.
  • تعليم الطالب الأسس اللازمة لتدوين المعالم المعمارية والعمرانية وتوثيقها، وتدريبه على جمع المعلومات والبيانات وتحليلها.
  • تعزيز روح العمل الجماعي لدى الطلبة.

 

إقرأ أيضا:بوصلة التفكير مقياس هيرمان 

 

أهميّة تخصص هندسة العمارة:

يعد تخصص هندسة العمارة أحد التخصصات المهمة في الساحة العلمية، إذ يهتم التخصص – والمعروف أيضًا باسم هندسة المباني – بالتعامل مع الجوانب التكنولوجية لتخطيط المباني وتصميمها وبنائها وتشغيلها، مثل التحليل والتصميم المتكامل للأنظمة البيئية، كما يهتم تخصص الهندسة المعمارية بالحفاظ على الطاقة، والتدفئة والتهوية وتكييف الهواء، والسباكة، والإضاءة، والحماية من الحرائق، والنقل الرأسي والأفقي، والأنظمة الهيكلية والسلوك وخصائص مكونات مواد البناء، وإدارة البناء، كما يهتم بتشييد المباني المرنة، ويحل المهندسون المعماريون في موقع الصدارة في مواجهة العديد من التحديات الرئيسة في القرن الحادي والعشرين؛ إذ يطبقون أحدث المعارف والتقنيات العلمية في تصميم المباني.

والعمارة تعكس هوية المكان الذي تكون فيه، وتشرح للناظر إليها دون أن تتكلم عن ما فعل الناس في هذا المكان من قبل وكيف كانوا يفكرون، وأيضاً عن الحالة الاقتصادية والاجتماعية التي مر بها هذا المكان.

 

تخصصات الهندسة المعمارية:

العمارة مجال واسع لا يقتصر فقط على الشكل الخارجي للبناء، ولا يمكن دراسته في الجامعات كتخصص واحد، فنجده يتشعب إلى التخصصات التالية:

 

  • العمارة: وهو التخصص الرئيسي الذي يعنى بتصميم هياكل الأبنية والجسور ويتابعها حتى إنشائها.
  • التصميم الداخلي (الديكور): ويهتم هذا الفرع بتصميم كل ما يتعلق بالبناء من الداخل، من توزيع الغرف، ومحتوياتها، وطريقة ملء فراغها بشكل إبداعي ومميز.
  • تصميم المنتجات الصناعية: ويهتم بشكل الأدوات والأجهزة والمعدات، كالتصميم الخارجي والداخلي للسيارات،  والأجهزة الرياضية وأدوات المنزل الكهربائية، حيث أنه تخصص يجمع بين العمارة والصناعة.
  • هندسة المحيط والمنظور الخارجي: لا بد من منظور ومحيط رائع بعد الإنتهاء من تشييد عمارة مميزة، فهو الفرع الذي يصمم مرافق ما حول الأبنية، من جنائن وبحيرات وممرات وقناطر تعكس الجمال الداخلي لهذا البناء.
  • تخطيط الضواحي والمدن: يحدد برسم وتنظيم المدن الجديدة، حيث يقوم بتصميم الشوارع وما تحتويه من بنية تحية ومجمعات سكنية وحدائق ومراكز تسوق

 

إقرأ أيضا:أول بطولة عالمية في الاختراع والبحث العلمي

متطلبات التخرج

  • للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية، يجب على الطالب أن ينهي 120 ساعة معتمدة بنجاح، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2.0.

 

إقرأ أيضا:اللغة العربية وآدابها هوية حضارية ثقافية علمية معاصرة

تفاصيل البرنامج

27 مقرر متاح للدراسة في هذا التخصص

7 اختبارات مقسمة على الفصول الدراسية

الدراسة باللغة العربية

يحصل الطالب عند التخرج على شهادة مصدقة من الخارجية الأمريكية وسفارة من اختيار الطالب

 

الأكاديمية العربية الدولية 

(منصة أعد) 

تقدم لطلابها 

بكالوريوس هندسة معمارية 

للتسجيل والاطلاع على التفاصيل

أضغط

(هنا)

السابق
بكالوريوس أمن المعلومات
التالي
ماجستير صحافة واعلام