أخبار الأكاديمية

بكالوريوس علم النفس

بكالوريوس علم النفس

بكالوريوس علم النفس هو دراسة أكاديمية وتطبيقية للسلوك، والإدراك والعلوم الآلية المستنبطة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.

بكالوريوس علم النفس

علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: “الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه”.

اختلف العلماء في تعريف علم النفس

  • عرفه فلاسفة الإغريق بأنه علم دراسة الحياة العقلية.

 

الهدف من علم النفس

يكمُن الهدف الرئيسي لعلماء النفس في فهم آلية عمل دماغ الأشخاص التي من شأنها أن تؤثر على سلوكيات الأفراد في المجتمع. كما يدرس الأفكار والمشاعر؛ فهو لا يقوم فقط بدراسة الأمور الخارجية والسلوكيات .

وأيضا ممكن أن نقول دراسة سلوك الإنسان والحيوان بمختلف أنواعه. يستخدم الإنسان هذا العلم حتى يتمكن من فهم ذاته وشخصيته وسلوكياته وطريقة تفكيره ودوافعه، مما يجعله أكثر وعيًا بمكانه في المجتمع وفي العالم ككل. إقامة علاقات اجتماعية أساسها احترام الأفراد

درجة البكالوريوس في علم النفس هو أفضل اختيار يناسب الطلبة الذين لا يملكون أي خبرة مسبقة في هذا المجال والتخصص و يسعون إلى دراسة التخصص ضمن منهج أساسي قوي في علم النفس.

إقرأ أيضا:الأكاديمية تقبل الدفع بالعملة الرقمية TLM

بكالوريوس علم النفس يوفر لك الحد الأدنى من المتطلبات الأكاديمية لمتابعة المهنة كطبيب نفسي. ويمكن أيضا أن يكون بكالوريوس العلوم الاجتماعية (علم النفس) كمسار لبكالوريوس في علم النفس للطلاب الذين لا يستوفون شروط الدخول الأولية.

يصنف علم النفس على أنه  ينتمي للعلوم الحيوية الصرفة أكثر من انتمائه للتخصصات الأدبية أو الإنسانية أو حتى العلوم الاجتماعية،

لذلك تم تصنيفه ضمن كلية العلوم الصحية.

مجالات العمل التي يمكن الالتحاق بها بعد التخرج:

يمكن لخريج تخصص علم النفس أن يعمل بالمستشفيات العامة والصحة النفسية ، أو بمراكز التدريب والأبحاث في الجامعة ، أو بقسم الموارد البشرية بشركات التوظيف ، ويمكن العمل بالعيادات الخاصة والعامة ، أو بدور الأيتام والمسنين ، ويمكنه أيضا العمل كمرشد اجتماعي في المدارس والجامعات ، كما يمكنه العمل في قطاع التعليم كالمدارس، الجامعات والمعاهد.

بعض النصائح للتطور في تخصص علم النفس:

للوصول إلى أعلى درجات التطور والخبرة في مجال علم النفس يجب على الطالب أن يطور من قدراته ومهاراته وخبرته للحصول على أعلى درجات الترقية في العمل ، مثل الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في أحد فروع علم النفس ، زيادة الدراسة بالالتحاق بالبرامج التدريبية لاكتساب مهارات فن الاتصال مع الاخريين ومهارات البحث العلمي ، وقراءة الكثير من الكتب والمجلات العلمية لاكتساب معلومات ثقافية جديدة وليكون مواكبا لكل التطورات التي تحدث في هذا المجال .

إقرأ أيضا:“منصة أعد” تتيح الدفع بالعملات الرقمية

متطلبات التسجيل

  • شهادة إتمام المرحلة الثانوية أو ما يعادلها .
  • شهادة حسن السيرة والسلوك صادرة عن المؤسسة التعليمية التي كان يدرس بها الطالب.
  • صورة من البطاقة الشخصية (وصورة من جواز السفر إن توفر).
  • عدد (1) صورة شخصية إلكترونية عالية الدقة.
  • السيرة الذاتية CV.

متطلبات التخرج

  • للحصول على درجة البكالوريوس في علم النفس، يجب على الطالب أن ينهي 120 ساعة معتمدة بنجاح، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2.0.

 

عدد المقررات : ٢٨ مقرر  ( ٦ فصول )
عد الاختبارات : ٧
لغة الدراسة : الدراسة باللغة العربية

 

الأكاديمية العربية الدولية 

(منصة أعد)

تقدم لك بكالوريوس علم النفس 

للتسجيل والالتحاق في البرنامج الدراسي أضغط 

(هنا)

السابق
بكالوريوس تنمية بشرية
التالي
ماجستير إدارة مشاريع