خطة عمل مشروع: 10 خطوات لإعداد خطة عمل مشروع خارقة

296990_173640709395461_643339900_n

خطة عمل مشروع

خطة عمل مشروع ناجحة في 10 خطوات – مقدمة

شركة سيكويا كابيتال Sequoia Capital هي شركة استثمارية من كاليفورنيا. وتشهد لها خبرتها في تحديد الأفكار المُبتَكَرة للمشاريع القابلة للنموّ وتمويلها من محفظتها المالية؛ لتتحوَّل إلى شركات كبرى. وممن حصل على مساعدتها من مؤسسي الشركات الكبرى: ستيف جوبز (أبل)، ولاري أليسون (أوراكل)، ولين بوزاك وزوجته ساندي ليرنر (سيسكو)، وديفيد فيلو وزميله جيري يانج (ياهو)، وإيلون ماسك وشريكه بيتر ثيل (باي بال)، وسيرجي برين وصاحبه لاري بيج (جوجل)، وستيف تشين وصديقه تشاد هيرلي (يوتيوب)، وريد هوفمان وكذلك جيف وينر (لينكد إن).

لماذا تلك المقدمة؟ للإشارة إلى أن نصيحة شركة مثل سيكويا يجب ألا تضيع هباءً كسائر النصائح. ولأجل نشاطها المذكور، اعتادت سيكويا على تلقِّي جميع أنواع نماذج الأعمال وخطط العمل، ومؤخرًا قرر فريق عمل الشركة توضيح الخطوات المطلوبة لأي خطة عمل مشروع وكيف يتم عرضها بالطريقة التي تلفت انتباه المستثمرين.

وذكرت “إننا نُفَضِّل الخطط التي تستعرض أكبر قدر من المعلومات مع أقلّ قدر مُمْكِن من الكلمات. ومن 15 إلى 20 من شرائح العرض التقديمي كافية لعرض أي خطة عمل ناجحة”.

العدد الذي أشارت إليه سيكويا للشرائح التقديمية (15-20) يجب أن توفِّرَ عشرة أمور، وهي:

1. الغَرَض مِنَ الشَّرِكَة

في أي خطة عمل مشروع لا بُدَّ أولًا من تحديد نشاط الشركة، ومن الأفضل أن القيام بذلك في جملة واحدة.

2. المشكلة

أوصف مشكلة المستهلك/الزبون/العميل، وفي خطوطٍ عريضة بيِّن كيف يتعامل العميل مع تلك المشكلة والطرق التي يتبعها لحلِّهَا في الوقت الحاضر.

3. الحل

قَدِّم الابتكار الذي تريد شركتك تطبيقه لجعل حياة العملاء أفضل مما هي عليه الآن، واوصف المجال/القطاع الذي تستهدفه في السوق، مع بيان بعض دراسات الحالة.

4. لماذا الآن؟

قم بإعداد وصف الأحداث والتطورات التاريخية للفئة المُستَهدَفَة – الجمهور الخاص بالمجال الذي ستعمل فيه -، واعرض من خلالها الاتجاهات الحديثة التي تسمح بحلولك المُقتَرَحَة.

5. السوق

حدد جمهورك المستهدَف وشخصية المشتري لعملائك الذين ستوفر لهم الحلول، واحسب مدى تطوُّر ونمو الحصة السوقية التي ترغب شركتك في تحقيقه، وذلك من خلال معرفة التام TAM، والسام SAM، والسوم SOM.

هل تعرف معنى “تام TAM” و”سام SAM” و”سوم SOM”؟

تام TAM: معناها إجمالي السوق المُتاح Total Available Market. مثال: سوق الغذاء.

سام SAM: وهي جزء من TAM، وتعني سوق الخدمات القابلة للاستخدام Serviceable Available Market. مثال: سوق المشروبات غير الكحولية (وهي جزء من سوق الغذاء).

سوم SOM: وهي جزء من SAM، وتعني سوق الخدمات التي يمكن الحصول عليها Serviceable Obtainable Market. مثال: حصة شركتك من سوق المشروبات غير الكحولية.

لمزيدٍ من المعلومات حول المصطلحات الثلاثة: تعرَّف عليها من ويكيبيديا.

6. المُنافَسة

قم بإعداد قائمة للمنافسين الرئيسيين مع توضيح مزاياهم التنافُسِيَّة.

7. المنتج / الخدمة

اذكر تفاصيل خصائص منتجك أو خدمتك (مثل الشكل، والمميزات، والملكية الفكرية، وغيرها من التفاصيل الأخرى) وكذلك خارطة الطريق الإنمائية للمنتج/الخدمة.

8. نموذج العمل

ويشمل نموذج الأرباح، والتسعير، ونموذج المبيعات والتوزيع، وخدمة العملاء، وخلافه.

9. فريق العمل

قدِّم مؤسسي وأعضاء مجلس إدارة الشركة.

10. البيانات المالية

اعرض الميزانية العمومية، والأرباح والخسائر، والتدفقات النقدية، والمفاوضات / الصفقات المُقتَرَحَة.


ماذا عن محاولة تقديم خطة عمل مشروع بهذا النموذج في اجتماعك المقبل؟ أظنها فكرة أكثر من رائعة.



Source link

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz