الجزء الثالث والأخير…ماذا تعرف عن التصنيع الرشيق Lean Manufacturing

296990_173640709395461_643339900_n

في هذه التدوينة سوف نكمل موضوعنا عن التصنيع الرشيق وسوف اكمل شرح عناصر بيت تويوتا المهمة TPS

في التدوينة السابقة تحدثت عن استراتيجة التصنيع الرشيق وعن اهدافه وسوف اضع بعض النقاط المهة التي تشير الى الفوائد من وراء زرع التصنيع الرشيق في جل العمليات ولقد توقف عند نظام جيدوكا Jidoka الذي هو يقوم على اساس الأنشطة الألية الذكية التي تتمتع بالمهارة الانسانية بدون تدخل رئيسي بشري.

 لمزيد من المعلومات ارجو العودة الى المدونه السابقة.

في نظام جيدوكا Jidoka  عرفنا هذا النظام على انه يقدم عملية مهمة وهي ايقاف الإنتاج في حال رصد اي عيب ومن ثم حلها تلقائيا من نفس الألة الذكية وان كان هناك تدخل بشري محدود اي من المشرفين وايضا عرفنا بأنها تقدم عملية الإدارة البصرية Visual Management والتي هي تقوم بنقل المعلومة بين الموظفين والعمال بطريقة سريعه بالطرق الأنفة الذكر.

عند نظام جيدوكا Jidoka ذكرت ان هناك عملية رصد للأخطاء وهذه العملية مهمة في نظام بيت تويوتا وأحد اعمدة التصنيع الرشيق هو مفهوم منع الاخطاء وهي تسمى ياليابانية بوكا يوكي  Poka Yoke أي اثبات الخطاء وهي معروفه باسم Error Proofing وهي خطوة في التصحيح او منع احتمالية حدوث العيوب واكتشافها بسرعه. وهذا المفهوم له هدف محدد وهام بنفس الوقت وهو إعدام اي عيب حاصل في خط الانتاج او الغاء اي عيب, وهذا يؤدي الى جعل الانتاج 100% بالـ100% خالي من العيوب. والذي يساعد هذه العملية المهمة هي أدوات وتقنيات تعطي التنبيه بحصول مشكلة ما ثم تحديدها بالدقة ليتسنى حلها بسهولة قبل ان تكون من المخرجات السيئة التصنيع.

هذه العملية موجودة في كل شخص وهي تأتي من التفكير الشائع السليم لدرء الأخطاء والعيوب في اي أمر سواء في عملية او نظام اوعمل او مشروع وخصوصا المهندس او المشرف الذي يشخص المشكلة ثم يوجد لها الحلول ثم اختيار افضلها. على سبيل المثال وهذا مثال بسيط لتقريب الفكرة وهو سيارات تويوتا وكل السيارات تنبهت ان هناك مشكلة لم ينتبه لها المصنعين رغم انها  مصنعهة بشكل جيد ولكنها ناقصة الاكتمال في ناحية الاستخدام والتبسيط والسلامة على المستهلك وهذه المشكلة هي غطاء فتحة الوقود حيث تمت عملية  Error Proofing عليها بتحسينات وهي ان الغطاء بامكان الصاقه في مكان مخصص عند تعبئة الوقود ومن ثم ارجاعه الى مكانه وهذا لكي لاينسى المستهلك الغطاء في مكان اخر ويصبح خزان الوقود بدون غطاء مما يترتب عليه خطورة, وايضا رسم على الغطاء مقايسس الاغلاق والفتح لمنع الكسر او الاغلاق التام المضغوط.

مثال على بوكايوكي- الغطاء مربوط بقرب منفذ الوقود

أحد اهم الأدوات المساعده في عملية التحسين هي Five S او بما يعرف بالسينات الخمس ,هذه الادوات الخمس كلها تبداء بحرف S وهي تصف الممارسات التي تتم في التصنيع الرشيق, وهي منهجية في التنظيم والتنظيف والتطوير وايضا المحافظة على بيئة منتجة. ومن هذه الممارسات نستدل على انها تقوم على ايجاد بيئة مرتبة ونظيفة لايوجد بها اية فوضى او انعدام التنظيم ففي التصنيع الرشيق لايمكن ان يكون عكس ذلك, وهذه السينات الخمس هي كالتالي مع الشروحات:

1- Sort  التصنيف

وهو وضع المواد في اماكنها المحدده اي تصنيفها ووضع كل تصنيف ينتمي الى الاخر وعدم وضع ماده مع اخرى لاتنتمي لها . وهذه طريقه مثلى لانها تقوم باختصار الوقت وتجعل من المساحه للأستيعاب اكبر مما يعطي العمل مرونة في التدفق.

2-  Straighten وهو الترتيب بأناقة وعناية وايضا يجب ان تكون طريقة التخزين سهلة جدا وبسيطة في استخراج اي قطعه وهذا باستخدام Visiaul Controal اي استخدام طريقة تلوين المسارات واماكن التخزين المحددة وجعل الرفوف مميزة عن الاخرى وجعل الباركودات ايضا متميزة ومصنفه وملونه لتتم عملية الترتيب بشكل رائع وبسيط.

3- Shine التلميع

التليمع يقصد به النظافه اي جعل المكان خالي من اي قطعه وجودها في غير مكانها وايضا خلو المكان من النفايات وهذا بالمراقبة اليوميه المستمره والمتابعه.

4- Standardizing  التوحيد

وهو القيام بتوحيد ممارسات تحسين عمليات العمل بشكل متناسق اي اشراك الموظفين في عملية التحسين.

5- Sustaining  المحافظة

في هذه الخطوة يتم التأكد من تطبيق كل المعايير والممارسات التي طبقت بان تكون جزء من ثقافة الشركة وهي اخر واهم مرحلة لما لها من نتيجة قوية وهي تحقيق النجاح.

هذه المراحل تعطي بيئة العمل الصناعية ميزة تدفعها الى النجاح وهذا بخلق مكان أمن نظيف منظم خالي من التعقيدات وهذا مايجعل الشركات التصنيعية ناجحة بسبب زيادة الانتاج التي انعكست من خلال تطبيق مفهوم السينات الخمس وبشكل عام التصنيع الرشيق.

اهم اعمدة بيت تويوتا TPS هو نظام JIT وهي اختصار Just In Time ولو راجعنا شكل صورة بيت تويوتا سوف نراه مع عمليات اخرى, وهذا النظام هوخاص لعمليات الانتاج. وهو يتمثل بتوريد القطع والمواد الخام من وإلى في الوقت والمكان المناسب اي ارسال القطع والمواد الخام الى خطوط الانتاج عند طلبها فقط والامر ينطبيق كذلك على العملاء وهو ارسال السيارت في الوقت المحدد بالمكان المحدد وبالطلب المطلوب باقل الموارد المتوفرة ويتضح من الشرح انه يجب ان تتسوى الطلبات مع الانتاج مما ينعكس ايجابا بتقليل تكاليف التخزين.

وتكمن الفكرة في هذا النظام على الشراء المتكرر للمواد الخام والقطع بشكل دفعات صغيرة مما يتم على اثره بادخالها بالتصنيع مباشرة وهذا مما جعل تويوتا تصدر سياراتها بشكل سلس وسريع في السبعينات ميلادية الى الولايات المتحدة حيث نمت مبيعاتها هناك باقل التكاليف عكس الشركات الأوربية التي فشلت في تلك الفترة وكان السر في ذلك بان يكون المخزون فارغ وتحت التشغيل حيث لاتنتج سياره الا عند طلبها وهذا هو نظام السحب Pull Method وهو ايضا ان لايكون الانتاج مقدم سلفا,  فقط يتم البدء بالانتاج عند الاشارة بالطلب. هذا ساعد تويوتا بشكل كبير باستثمار الفائض من الاموال وادخالها بعمليات اخرى.

هناك عملية ايضا مهمة يجب ان نتحدث عنها وهي تاكت تايم Takt Time وهي دورة الوقت المطلوبة في التصنيع لمقارنة مستويات الانتاج على مستوى المبيعات او الاستهلاك.فاتويوتا تنتج في وقت يكون فيه مستوى الطلب متناسقا مع مستوى الانتاج بدون اية اضافة ولكن ان تمت زيادة في الطلب من العملاء  فهذا يستوجب تقليل دورة الوقت  في الانتاج. فهذه العملية فقط يكون فيها خفض وقت الانتاج بانخفاض الطلب وهذا فيه فوائد كبيرة منها تقليل ساعات العمل وتقليل الموارد مما يقلل المصاريف ومنها انتاج القطع المطلوبة.

والمثال على ذلك هو ان تويوتا مطلوب منها تصنيع ثلاث موديلات بمجموع 50 سيارة في اليوم  وهي كامري 30 افالون 10 كورولا 10  وتويوتا لديها ساعات دوام كاملة اي 8 ساعات في الاسبوع اي خمسة ايام لكي يتم مقارنة دورة الوقت في الانتاج مع مستوى الطلب.

اولا حساب وقت العمل اليومي بالدقائق 8 * 60 ثانية = 480 دقيقة باليوم

طبعا يخصم من الدقائق 45 دقيقة التي هي 20 دقيقة غداء و20 دقيقة مقسومه على بداية عمل ونهاية عمل و15 دقيقة تنظيف وترتيب.  480-45 = 435 دقيقة عمل

لإنتاج 50 سيارة في دوام كامل باليوم أي 435 دقيقة, يتوجب ان يصنع خط الانتاج سيارة في كل 435/ 50 = 8,7 دقيقة =  Takt Time

TPM هو اختصار Total Preventive Maintenance  في النظام الرشيق او التصنيع الرشيق لابد ان يكون هناك فحص دقيق يساعد على جعل كل المشاكل نادره والعيوب معدومة وعليه هنا يتم العمل في كل مكان وفي كل بقعه وعلى كل جهاز وكل نشاط بان يتم الفحص ويتم الاختبار للأبدال فلربما يتم ابدال قطعة صغيرة او ربما كامل الألة وهذا لايتم الاخلال عملية الفحص لكي تتم علمية الابدال بسهولة بدون ضغوط وبشكل سريع ودقيق وهذا افضل من ان تتم عملية الابدال خلال الانتاج ممايترتب عليه مشاكل وضغوط تضعف علمية جودة الصيانة وتزيد من التكلفة. والصيانة الشاملة المثلى لابد ان تكوت في اوقاتها المحددة لتتناسب التكاليف مع الصيانة الشاملة وتكون في منىء عن الاخطار المحتملة ومصاريف الاعطال الفجائية التي لم يتم فحصها ليتم استبعاد هذه المشاكل المترتبه.

فوائد التصنيع الرشيق 

في موضوعنا الشيق تحدثنا عن معظم العمليات التي يتخللها نظام التصنيع الرشيق او بيت تويوتا ولقد كان الشرح طويل بسبب ان موضوع التصنيع الرشيق لايمكن ايجازه في مقالة او مقالتين ولقد تعمدت ترك التفاصيل الدقيقة لبعض العمليات لما يتخللها من اساليب كمية معقدة وبعضها حتى يحتاج الى بعض البرامج ولكن هذا فقط عندما يكون القارئ متعمق في العمليات. وعموما التصنيع الرشيق طبق من شركات كبرى ومصانع كبرى هي افضل واكبر الشركات بالعالم وهذا لكي تتحصل على الفوائد التي تجعل من استراتيجية الشركة تتحقق. والفوائد هي :

1- ان جميع العمال يشعرون بالانتماء الى الشركة وهذا بسبب اشراكهم بكل عملية تقود في تحسين العمل مما يجعل العلاقة متينة بين الشركة والعمال.

2- تقليل المصاريف بتقليل الفاقد وإلغائه.

3- الموردين والشركة في احسن مستويات التعامل والعلاقة المتميزة مع بعض.

4- تقليل مستويات التخزين مما يسهم بتقليل التكاليف.

5- الجودة في تحسن والعيوب تعدم بالاضافة الى المشاكل.

6- سلاسة  خطوط الانتاج وتنظيمها.

7- المرونه في التعامل مع المتغيرات في الطلب.

هذه هي معظم الفوائد وهي الاهم بالنسبة لي. التصنيع الرشيق مفهوم بالامكان تطبيقه في كل شركة وهو سهل التطبيق اذا توفر المورد البشري القادر على فهم التصنيع الرشيق وأدواته. اتمنى اني اعطيت فكرة عن التصنيع الرشيق بطريقة سهلة وبسيطة والى تدوينة اخرى قريبا انشالله.



Source link

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz