أكبر 5 تحديات تواجه رواد الأعمال

296990_173640709395461_643339900_n

رواد الأعمال

أكبر 5 تحديات تواجه رواد الأعمال

يواجهُ رواد الأعمال العديد من التحديات خلال مسيرتهم، إلا أن البعض من تلك التحديات دومًا نجدها ذات ألمٍ مُستمرّ.

والأمر ليس سِرًّا: كل رائد أعمال، سواء كان كبير أو صغير، يواجه بشكلٍ شِبْهِ يوميّ سلسلة لا نهاية لها من التحديات في أعمالهم. وإذا كنت تظن أن لكونهم يملكون مشاريعهم الخاصة فإن رواد الأعمال يمكنهم التوقف والاستمتاع بأوقاتهم؛ فالحقيقة أن المشهد ليس كذلك بالكُليَّة.

عندما تمضي الأمور على نحوٍ جيِّد في إدارة الأفراد؛ تظهر لنا الأزمات المالية من جانبٍ آخر. وعندما يصبح المال ليس هو المشكلة؛ تظهر قوانين جديدة تغيِّر مفاهيم السوق بأكمله. هناك الكثير من المشاكل التي تنفق جزءًا كبيرًا من وقت رواد الأعمال في محاولةٍ منهم لإخمادها، وهذه المشتِّتَات من شأنها أن تتعارض مع تكريس الوقت والاهتمام اللازم لحل أكبر التحديات التي يواجهونها. إن حياة رائد الأعمال ليست سهلة كما تتخيلون.

وبالتفكير في الأمر والنظر في تلك التحديات؛ فالأخبار السيئة هي أن الغالبية العظمى من رواد الأعمال يواجهون تحديات في مجالات عِدَّة. لكن لا ينبغي تثبط عزيمتنا، فلدينا أيضًا أخبار جيدة: أيًّا كان نوع رائد الأعمال؛ ستجد أنه عادةً نفس الفئات من التحديات هي الأكثر شيوعًا. لماذا من المفترض أن نعتبر ذلك من الأخبار السارة؟

لأن الألم المشترك بين جميع رواد الأعمال يُمكن أن يكون علامة على التعاون والتبادل المعرفي! هل لاحظتم كيف أن الناس نراهم دائمًا ينصحون نصائح مفيدة لحالات مماثلة لما تعرَّضوا له في حياتهم من قبل؟ الأمر لا يختلف أيضًا مع رواد الأعمال.

إذا علمنا أن رائد الأعمال المجاور لنا في المجال أو القطاع بشكل عام هو الآخر يُعاني أيضًا من نفس التحديات؛ يمكن لذلك أن يحفزنا على تبادل الممارسات الجيدة لتجاوزها. وبالنسبة للمنظمات التي تدعم رائد الأعمال، يمكنها منحه المزيد من المساعدات للتركيز على أعماله التي تستهدفها التحديات الرئيسية.

على أي حال، دعونا نبدأ ذلك: إليكم التحديات الخمسة الرئيسية التي تواجه رواد الأعمال:

1. إدارة الأفراد

يُعتبر الأفراد والموظفون من أعظم أصول الشركة. فليس من المستغرب أن إدارة الأفراد تحقق أعلى مُعدَّل للألم – بل الأكثر إيلامًا – بين بقية التحديات الأخرى التي تواجه الغالبية العُظمَى من رواد الأعمال، بما في ذلك رواد الأعمال المشاهير في العالم. وكما ترون، حتى تلك الشركات التي تنمو يومًا بعد يوم تواجه في وقتٍ ما تحديات بشأن قيادة فِرَقِهِم.

ومن ضمن إدارة الأفراد، هناك صعوبة رئيسية تواجه رواد الأعمال في تدريب القادة لشركاتهم. وقد يبدو الأمر متناقضًا، لكن عندما سئل رواد الأعمال عن ممارسات الإدارة الجيدة التي يتم تطبيقها على أساسٍ يوميّ، كانت “إجراءات تنمية المهارات القيادية” هي الأقل استخدامًا في شركاتهم.

التدريب على القيادة هو النقطة الرئيسية لأي نشاط تجاري. فمن دون قادة جيدين؛ فإن الشركة لا يمكنها التقدم، وستظل تدور داخل حلقة مفرغة. ليتم التغلُّب على هذا التحدي؛ فإننا بحاجةٍ إلى الاستثمار أكثر في إجراءات وأنشطة تطوير القادة.

2. الإدارة المالية

الحديث عن الشؤون المالية حقيقة أمرًا معقّدًا، ففي الأعوام الأخيرة التي تشهد الأزمات (كالأزمات الاقتصادية، وأزمات البطالة، …إلخ) تصبح فيها الإدارة المالية للشركة تحدِّيًا أكبر لرواد الأعمال. ربما كان هذا السيناريو بمثابةِ وسيلة رائعة لمعرفة ملاحظات رواد الأعمال الذين يتعرضون لذلك التحدي على نحوٍ مُمَاثل.

وثمة عامل آخر يجعلنا نرى تأثير الأزمات الاقتصادية في هذا التحدي، وهو حقيقة أن ما يقارب نصف رواد الأعمال ترتفع تكاليف شركاتهم فوق الوصف، إشارة إلى ضغط التضخُّم الذي ظهر مؤخرًا.

بمعنى آخر، غالب رواد الأعمال لا يعطون الأزمات وزنًا حتى يقفوا عندها أو يختبئون منها إلى أن تختفي، بل يخوضون الأزمة ويستغلونها لصالح أعمالهم. هذه هي الخطوة الصحيحة التي يتوجب على كل رائد أعمال أن يقوم بها.

3. البيروقراطية (الدواوينية)

يبدو أن البيروقراطية أيضًا أحد أكبر التحديات المؤلمة لدى رواد الأعمال، لكنها كذلك ليست كالتحديات السابقة، حيث لم ترد أنباء كبيرة بشأن المُعاناة بسببها حتى الآن.

والخلاصة في هذا الأمر أن رواد الأعمال الذين يحققون النموّ يركزون على تحديات الأعمال الأخرى التي تتجاوز الدواوينية، مثل تلك المتعلقة بتوسعة الأعمال التجارية.

أودُّ الإشارة إلى أن أكبر عقبة في هذا التحدي تكمن في الضرائب؛ فأغلب رواد الأعمال يُعانون منها لكونها باهظة بشكل فيه مزيد من التجاوز.

4. الابتكار

يُشَكِّل تطوير منتجات وخدمات جديدة أعظم حاجز للابتكار، خاصة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تُرَكِّز الشركات الناشئة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشكلٍ مُتزايد بتشجيع المِهَنِيِّين على حل المشاكل بطرقٍ مُبتَكَرَة وأكثر ديناميكية.

5. التسويق والمبيعات

رواد الأعمال الأكثر تأثيرًا في عالم ريادة الأعمال هم الذين يهتمُّون بالتحديات المُتَعَلِّقَة بالتسويق والمبيعات. كذلك تشير الدراسات أن واحدًا من كل خمسة يُصَنِّف ذلك بأنه التحدي الأكبر لشركته. أمَّا بالنسبة لعموم رواد الأعمال فإن التحديات الفرعية الأكثر شيوعًا تختلف سيناريوهاتها قليلًا:

يظهر لنا أن رضا العملاء أحد النقاط الرئيسية من اهتماماتِهم، تليها التواصل معهم. وهذا يدُلُّ على أن أكبر التحديات الفرعية ترتبط بالاحتفاظ بالعملاء الحاليين، وتوليد عملاء جُدُد.

هل مرَّ أحدكم ببعض/كل التحديات السابقة وتَمَكَّنَ من التَغَلُّبِ عليها؟ بإمكانكم ذِكْر قصتكم في التعليقات.



Source link

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz